"هزة شبابية" كلمة العام في قواميس أوكسفورد.. لماذا مصطلحات 2017 أكثر إحباطاً؟

السبت, December 23, 2017
كاتب المقالة: 

اختارت قواميس أوكسفورد كلمة "هزة شبابية - Youthquake" لتكون كلمة العام لسنة 2017.ويُعرَّف مصطلح "هزة شبابية" بأنَّه "تغييرٌ ثقافي أو سياسي أو اجتماعي كبير ناشئ عن أعمال الشباب أو تأثيرهم"، بحسب تقرير لصحيفة The Guardians البريطانية.

وشهد هذا المصطلح زيادةً في الاستخدام بنسبة 401٪ على أساسٍ سنوي، إذ شهد عام 2017 جيل الألفية وهو يقود التغيير السياسي. وأشار الناشرون إلى الانتخابات العامة في المملكة المتحدة ونيوزيلندا كأمثلةٍ على الناخبين الشباب الذين يحشدون لدعم أحزاب المعارضة.

اختير مصطلح "هزة شبابية" من قائمة قصيرة من 10 كلمات تشمل مصطلحاتٍ سياسية عصرية أخرى، بما في ذلك مصطلح "أنتيفا - Antifa"- وهو تقصير لكلمة anti-fascist أي "مناهضة الفاشية"، والتي تحوَّلت مع مرور الوقت لتصبح اسماً مناسباً لحركةٍ سياسية.

كما تضمنت القائمة مصطلح كومبرومات kompromat، وهي كلمة مرادفة للمساومة على المعلومات التي جُمِعت لاستخدامها في الابتزاز، وتكون عادةً لأغراض سياسية. وتصدَّرَت العناوين الرئيسية في الصحف في سبتمبر/أيلول الماضي عندما هدَّد السياسي الروسي نيكيتا إيزاييف على التلفزيون الرسمي بـ"فضح دونالد ترامب بالكومبرومات الروسي".

ومن الكلمات الأخرى المستخدمة هذا العام، تأتي كلمة broflake وهي تسميةٌ للرجال الذين سرعان ما يُثار غضبهم من المواقف التقدُّمية التي تتعارض مع وجهات نظرهم. وكلمة unicorn أي "وحيد القرن"، وهي وصفٌ لبعض الأطعمة والمشروبات التي يجري تغييرها لتصبح مُلوَّنة ولامعة.

ومصطلح Milkshake Duck ويصف شخصاً أو شيئاً يُحدِث رد فعلٍ إيجابياً على الشبكات الاجتماعية، ثم ينكشف أنًّ له ماضٍ مخزي. ولوحظ هذا المصطلح الذي أُخِذ اسمه من ظاهرةٍ على الإنترنت، في الآونة الأخيرة في حالة كيتون جونز، وهو طفلٌ أميركي ظهر في فيديو مؤثر يتعرَّض فيه لمضايقةٍ في المدرسة، وبعدها انكشف أمر والديه اللذين كانا يحملان الأعلام الكونفدرالية، التي تشير إلى الماضي العنصري والاستعبادي للولايات المتحدة.

وفي حين أنَّ كلمة العام تُضاف عادة إلى قواميس أوكسفورد، فإنَّ كلمة "youthquake" مدرجة بها بالفعل؛ وقد صاغت المصطلح مُحرِّرةُ مجلة Vouge، ديانا فريلاند، في ستينيات القرن الماضي لوصف تغيير الشباب البريطاني للموضة والموسيقى في جميع أنحاء العالم.

كلمات 2017 ليست مشرقة

وتقول مُؤلِّفة المعاجم، سوزي دنت، إنَّ القائمة القصيرة لعام 2017 أظهرت أنَّه "ليس هناك الكثير من الإشراق في الكلمات الظاهرة هذا العام. كلمات مثل Antifa وkompromat تشير إلى أوقاتٍ مُمَزَّقةٍ من الإحباط وعدم الثقة.

وجدنا أخيراً في مصطلح youthquake بعض الأمل في القدرة على تغيير الأشياء، وكان به قليلٌ من المرح اللغوي على طول الطريق. يبدو وكأنه الرسالة الصحيحة لننهي بها سنةً صعبةً ومثيرةً للخلافات"، بحسب صحيفة The Gaurdian.

ويقول كاسبر غراثويل رئيس قواميس أكسفورد: "قد لا يبدو مصطلح Youthquake الخيار الأوضح لكلمة العام، وصحيح أنَّه لم يترسَّخ بعد في الثقافة الأميركية، ولكنَّ الأدلة قوية في المملكة المتحدة على تقدُّم انتشار هذا المصطلح".

كتب غراثويل مقالاً يشرح فيه قرار اختيار الكلمة، قال فيه: "لقد اخترنا كلمة youthquake على أساس الأدلة والاهتمامات اللغوية. ولكن الأهم بالنسبة لي، وفي الوقت الذي تعكس فيه لغتنا عمق اضطراباتنا وحالتنا العقلية المضنية، إنَّها كلمةٌ سياسيةٌ نادرة تبعث على الأمل".

ويوضح غراثويل، "في بعض الأحيان يمكنك اختيار إحدى الكلمات لتكون "كلمة العام" لأنك تُدرِك أنَّها أصبحت في الأذهان، ولكن في أوقاتٍ أخرى يمكنك اختيار الكلمة التي مازالت تطرق الأبواب وتريد أن تساعدها على الدخول.. أظن أنَّ العام الماضي يتطلَّب كلمةً نستطيع الالتفاف حولها جميعاً".

شملت الكلمات الأخرى التي اختارتها القواميس لهذا العام كلمة "fake news - أخبار زائفة"، والتي توَّجها قاموس كولينز، وكلمة "feminism - النسوية"، والتي اختارتها المؤسسة الأميركية ميريام وبستر على أساس زيادة الاهتمام بهذا المصطلح بعد مسيرة المرأة العالمية في وقت مبكر عام 2017.

قائمة قواميس أوكسفورد لكلمة العام 2017

 

Antifa - اسم: حركة احتجاج سياسية تضم جماعات مستقلة تعود لمعارضتها النضالية للفاشية وأشكال أخرى من أيديولوجية اليمين المتطرف.

Broflake - اسم، مصطلح غير رسمي، ازدرائِيّ: الرجل الذي ينزعج بسهولة من المواقف التقدُّمية التي تتعارض مع وجهات نظره الأكثر تقليدية أو المُحافِظة.

Gorpcore - اسم: نمط من اللباس غير أنيق على الإطلاق يركز على نفعية الاستخدام والوظيفة ويُرتدى عند الخروج.

Kompromat - اسم: المساومة على المعلومات التي جُمعت لتُسخدم في ابتزاز، أو تشويه سمعة، أو للتلاعب بشخصٍ ما، وتكون عادةً لأغراض سياسية.

Milkshake Duck - اسم: شخص أو شيء يُحدِث ردَّ فعلٍ إيجابياً على الشبكات الاجتماعية، لكن سرعان ما ينكشف ماضيه المزعج والمقيت.

Newsjacking - اسم : ممارسة الاستفادة من الأحداث الحالية أو الأخبار بطريقة تُرَوج أو تعلن عن منتج أو علامة تجارية للشخص.

Unicorn - صفة: تدل على شيء ما، وخاصة نوع من الطعام أو الشراب، مصبوغ بألوان قوس قزح، ومزين بمُلَمِّع، إلخ.

white fragility - "هشاشة بيضاء" - اسم: الانزعاج والموقف الدفاعي من جانب شخص أبيض عندما يُواجَه بمعلوماتٍ عن التحيُّز والظلم العنصري.

 

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: