عن مافيا الـ"سوشال ميديا"، والرياضة، وأدب الأطفال والسير الذاتية: كاتبات وكتبهنّ في معرض القاهرة الـ49

الثلاثاء, February 6, 2018
كاتب المقالة: 

من قصص الهزيمة والانتصار في عالم كرة القدم إلى حكايات ما قبل النوم للأطفال، مرورا بـ"مافيا السوشيال ميديا" وهزيمة السرطان.. تنوعت مشاركات المرأة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين.

وافتتحت الدورة الحالية في 27 يناير وتستمر في استقبال الزوار حتى 10 فبراير المقبل، تحت شعار القوى الناعمة.. كيف؟"، وتحمل اسم الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوى، وتحل الجزائر ضيف شرف للمعرض.

وتجاوزت الإصدارات النسائية المشاركة في المعرض القوالب النمطية المعتادة لحكايات الحب والزواج والأمومة إلى مناقشة قضايا أكثر تنوعا وشمولية.

مسك التل، لسحر الموجي

 

يقول الناقد الأدبي إيهاب الملاح لـرصيف22، إنّ معرض الكتاب هذا العام ضم إنتاجاً متنوعاً وغزيراً للنساء. ومن أهم التجارب النسائية المشاركة رواية "مسك التل" للكاتبة سحر الموجي حيث تقدم تجربة إنسانية وإبداعية مختلفة.
ويضيف الملاح أن الكاتبة سحر الموجي أعادت إحياء شخصيات روائية نسائية من أعمال أدبية شهيرة وأعادت توظيفهم وفقاً لأحداث روايتها.

تدور أحداث الرواية الصادرة عن دار الشروق للنشر حول "مريم" وهي طبيبة نفسية تعانى من الاكتئاب بعد وفاة زوجها، لكن حياتها تنقلب رأسا على عقب بعد أن تسقط بعض الحيطان وتتجاوز الأزمنة لتخطو إلى عالم مختلف تقابل فيها "أمينة" زوجة سي السيد في ثلاثية نجيب محفوظ و"كاثرين" بطلة رواية "مرتفعات وذرنج" للكاتبة إيميلي برونتي وتدور بينهما أحداثا مشوقة تمتزج فيها الحقيقة بالأسطورة.

وسحر الموجى قاصة وروائية ومدرسة للأدب الإنجليزى فى كلية الآداب جامعة القاهرة. فازت روايتها "نون" الصادرة عن دار الشروق بجائزة كفافيس لعام 2007.

بدون سابق إنذار، لأنيسة حسونة

 

وأشار الملاح إلى تجربة مميزة أخرى تحمل خصوصية نسائية تشارك ضمن معروضات الدورة الـ49 لمعرض الكتاب وهي تجربة النائبة المصرية أنيسة حسونة في مواجهة السرطان التي نقلتها في كتابها "بدون سابق إنذار" الصادر عن دار الشروق.

يتضمن الكتاب وقائع معركة أنيسة حسونة مع السرطان متضمناً عدة رسائل ملهمة للنساء في مواجهة خطر المرض الذي يهدد حياتهن، كما تستعرض خلالها لحظات الحب والدعم من أسرتها وأصدقائها، التي ساعدتها على تجاوز محنتها.

عن الكتاب، يعلّق الملاح أنّ دار الشروق تنشر للعام الثاني على التوالي تجارب ذاتية ملهمة في محاربة السرطان حيث صدر عنها العام السابق كتاب "الأنثى التي أنقذتني" لغادة صلاح جاد، وكلاهما لم يقتصر على كونه تجربة ذاتية في محاربة المرض ولكنه يحمل دعوة للنساء اللاتي خضن تجارب مشابهة لأن يكن قويات وذوات إرادة صلبة.

وأنيسة حسونة باحثة سياسية ونائبة معينة بمجلس النواب المصرى، وهي المدير التنفيذي السابق لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب. "بدون سابق إنذار" هو أول كتاب لها

ريمونتادا، لبسمة صبحي

 

من التجارب المختلفة أيضا هذا العام كتاب "ريمونتادا" لبسمة صبحي، وهي صحفية مصرية متخصصة في الشؤون الرياضية وصدر لها من قبل كتاب "محطات رياضية" الذي يتحدث عن أبرز المحطات في تاريخ كرة القدم.

أما عن كتابها الجديد ريمونتادا فتقول لـرصيف22، إنه مستمدٌ من كلمة إسبانية معناها التعافي، أو العودة كانت تستخدم قديماً في الحروب، أما حالياً فتستخدم في عالم كرة القدم حين يكون هناك فريق مهزوم يحول هزيمته لانتصار.

وتشير إلى أنّ كتابها الصادر عن دار دلتا للنشر، مكون من 35 قصة ملهمة من تاريخ كرة القدم تتجلى فيها روح الريمونتادا.

سوشيال مافيا، لأسماء عبد الناصر

 

من عالم الرياضة إلى عالم الإنترنت، جاءت مشاركة أسماء عبد الناصر في معرض الكتاب بمجموعتها القصصية "سوشيال مافيا" الصادرة عن دار الراوي للنشر والتوزيع.

وتقول أسماء لـرصيف22، إنّ قصص المجموعة تتحدث في مجملها عن الجرائم التي تساهم "السوشيال ميديا" في حدوثها، من خلال قدرتها على اختراق المعلومات الشخصية والتجسس على الأفراد أو استدراج فئات معينةــومن هنا جاء اختيار اسم المجموعة.

وتضيف أن السوشال ميديا سلاح ذو حدين. كما أنّ الكتاب يسبر علاقة العالم الافتراضي بالواقع، وامتداد تأثيرات كل منهما على الآخر. وصدر لأسماء عبد الناصر من قلبل روايات إلكترونية بعنوان "السماء لا تبكي"، و"أنا غير الناس"، وكتاب قصصي بعنوان "الوهم".

ماترويشكا، لسلمى أنور

 

في حين تغوص الكاتبة والصحفية سلمى أنور في عالم النساء وحكاياتهن في كتابها "ماتريوشكا"، الصادر عن دار الدلتا للنشر والتوزيع، وتشمل هذه الحكايات قصص لنساء عائلتها بالإضافة لعدد من النماذج النسائية الملهمة حول العالم.

ومن حكايات النساء المتداخلة جاء اختيار اسم ماترويشكا، كما تفسر الكاتبة في المقدمة قائلة: "الدمية الروسية التقليدية الملونة التي تبلغ من العمر ما يزيد على قرن من الزمان، والتي تتخذ شكل بيضة مُغلقة، تفتحتها فتجد بداخلها دمية أخرى تشبهها تماماً لكن تصغرها فى الحجم، وهذه الصغرى أيضاً تحوي بداخلها دمية أخرى تصغرها، وهكذا دمية من داخل دمية حتى تصل إلى القلب الذى هو دمية الماتريوشكا الصغرى فى هذا النسق".

تقول سلمى أنور لـ"رصيف 22" إن كتابها تضمن لمحات من حياة شخصيات نسائية استوقفتها وأرادت أن تعيد كتابة تاريخها، وأن تخوص داخل طبقات شخصياتها، سواء من داخل عائلتها أو أثناء قراءتها لكتب التاريخ، أو مشاهدة الأعمال الدرامية ومن بينهم الأميرة ديانا، والسيدة زليخة زوجة عزيز مصر التي أحبت النبي يوسف، ونعمة، الجارية التي سحرت الضابط محمود عبد الظاهر في رواية واحة الغروب، وإيفا براون عشيقة هتلر التي انتحرت معه وغيرهن من صاحبات القصص المبهرة.

صدر لسلمى أنور عدد من الكتب منها "سأعيد طروادة إلى أهلها ثم أحبك" و"نابروجادا" و"الصعيد في بوح نسائه"، وهي كاتبة صحافية وروائية ومحاضرة في العلوم السياسية.

كان يا ما كان، لمي عبد الهادي

ويضم كتاب "كان ياما كان" الصادر عن دار بيت الحكايات مجموعة من حواديت الأطفال التي ألفتها الكاتبة مي عبد الهادي صاحبة مبادرة "حدوتة باسمة" لتعديل سلوكيات الأطفال عن طريق الحواديت.

وتقول مي عبد الهادي لـرصيف22: "الكتاب يضمّ مجموعة من 'حواديت' الأطفال التي تستهدف تعديل سلوكهم وتقديم الدعم النفسي لهم وزرع القيم بداخلهم". وتضيف، "حرصت على أن تكون الحكايات بنكهة عصرية تتناسب مع طبيعة المشكلات التي تقابلها الأمهات مع الأبناء هذه الأيام وحتى يتقبلها الأطفال".

وصدر لمي عبد الهادي من قبل كتاب "أرد أقوله إيه" عن التساؤلات المحرجة للأبناء وكيف يجب أن يتم الرد عليها

أنثى سعيدة، لفاطمة خير

 

بكتاب "أنثى سعيدة" الصادر عن دار بتانة للنشر، تشارك الكاتبة فاطمة خير في معرض الكتاب هذا العام، ويقع الكتاب في 20 فصلاً، يستعرض قصص علاقات بدأت بدايات مبشرة ولكنها انتهت بشكل سيء، وفي نهاية كل فصل نصيحة للمرأة تتعلق بعلاقتها بالرجل لتصحيح السلوكيات الخاطئة التي تتبعها المرأة بدون وعي وتؤدي لتعاستها في النهاية.

وتقول الكاتبة في مقدمة الكتاب إن المرأة التي تتبع نصائح هذا الكتاب ستحصل في نهاية المطاف على لقب المرأة الغبية، ذلك أنها ستخسر وفقاً لمعايير مجتمع يتقن مهارات الادعاء، لكنها أيضاً ستحصل على ما هو أهم؛ احتفاظها بكيانها الإنساني، والأجمل ستكون أنثى سعيدة. فمثلاً من هذه النصائح، :"إذا قابلتي رجلاً يفترض أن إحساسه برجولته يستوجب الانتقاص من شخصيتك... اهربي!".

وتقول الكاتبة فاطمة خير لـرصيف 22 إن الكتاب يستهدف إعادة صياغة العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل يساعد المرأة على أن تجد سعادتها لأننا نشأنا في مجتمع يصيغ العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل غير متكافىء تكون فيه اليد العليا للرجل وتسعى المرأة بشكل دائم لإرضاءه دون أن يقدم شيئاً في المقابل لإرضائها.

وتضيف خير أن هناك فرق بين العطاء والتضحية المستمرة بلا مقابل، وهذه إحدى نصائحها للنساء في كتابها كما تنصحهن بأن يضعن عمراً افتراضياً لانتظار الرجل فليس من المعقول أن تنتظر رجل إلى مالا نهاية حتى وإن كان حب عمرها وغيرها من النصائح التي تتعلق أيضا بعلاقتهن بأنفسهن وعلاقاتهن بأمهاتهن.

صدر لفاطمة خير 3 مؤلفات من قبل، وهم مجموعة قصصية بعنوان "معزوفات قصيرة في الطريق"، وكتابي "أنثى مع سبق الإصرار"، و"رسائلي إليه".

يشير الناقد الأدبي إيهاب الملاح أنّ كماً هائلاً من الإصدارات النسائية شارك في معرض الكتاب، ربما يتجاوز المئات، وهو ما يعكس ثراء الأدب في مصر في السنوات الأخيرة في الكم والمضمون، إلا أنه لا يمكن وضع كل هذه الإصدارات في سلة واحدة، حيث ينسحب عليها واقع النشر بشكل عام، مضيفاً أن بعضها نصوص جادة سواء في المواضيع التي طرحتها أو طريقة معالجتها وبعضها يندرج تحت مظلة دور النشر التجارية وهو ما يجعلها تفتقد للمعايير والجودة.

المصدر: 
رصيف 22
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

You must have Javascript enabled to use this form.